الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: الآيات 53- 54]: {وَإِذْ} سبق إعرابها. {آتَيْنا} فعل ماض وفاعل والجملة مضاف إليه. {مُوسَى} مفعول به أول. {الْكِتابَ} مفعول به ثان. {وَالْفُرْقانَ} اسم معطوف على الكتاب. {لَعَلَّكُمْ} لعل واسمها. {تَهْتَدُونَ} الجملة خبر. والجملة الاسمية حالية. {وَإِذْ} معطوفة. {قالَ} فعل ماض. {مُوسى} فاعل والجملة مضاف إليه. {لِقَوْمِهِ} متعلقان بقال. {يا قَوْمِ} منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم. والياء في محل جر بالإضافة. {إِنَّكُمْ} إن واسمها. {ظَلَمْتُمْ} فعل ماض وفاعل. {أَنْفُسَكُمْ} مفعول به والجملة في محل رفع خبر إن. {بِاتِّخاذِكُمُ} جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما. {الْعِجْلَ} مفعول به أول للمصدر اتخاذ. والمفعول الثاني محذوف تقديره باتخاذكم العجل معبودا أو ربا. {فَتُوبُوا} الفاء عاطفة على تقدير إذا كنتم فعلتم ذلك فتوبوا. توبوا فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل. والجملة معطوفة على جملة ظلمتم. {إِلى بارِئِكُمْ} متعلقان بتوبوا. {فَاقْتُلُوا} الفاء عاطفة والجملة معطوفة. {أَنْفُسَكُمْ} مفعول به. {ذلِكُمْ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. {خَيْرٌ} خبره. {لَكُمْ} متعلقان باسم التفضيل خير. {عِنْدَ} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بخير. والجملة مستأنفة. {بارِئِكُمْ} مضاف إليه. {فَتابَ} الفاء عاطفة. تاب الجملة معطوفة. {عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل. {إِنَّهُ} إن واسمها. {هُوَ} ضمير فصل. {التَّوَّابُ} خبر إن. و{الرَّحِيمُ} خبر ثان لإن. والجملة مستأنفة. .[سورة البقرة: الآيات 55- 56]: {وَإِذْ} ظرفية. {قُلْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة مضاف إليه. {يا مُوسى} منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة في محل نصب. {لَنْ} حرف ناصب. {نُؤْمِنَ} فعل مضارع منصوب والفاعل نحن والجملة مقول القول. {لَكَ} متعلقان بنؤمن {حَتَّى} حرف غاية وجر. {نَرَى} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى بالفتحة المقدرة، والفاعل نحن. والمصدر في محل جر بحتى والتقدير حتى رؤية الله. {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به. {جَهْرَةً} حال منصوبة أي جاهرين أو مفعول مطلق. {فَأَخَذَتْكُمُ} الفاء حرف عطف. والجملة معطوفة. {الصَّاعِقَةُ} فاعل مرفوع. {وَأَنْتُمْ} الواو حالية، أنتم مبتدأ وجملة {تَنْظُرُونَ} خبره. وجملة: {وأنتم تنظرون} حالية. {ثُمَّ} عاطفة. {بَعَثْناكُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة. {مِنْ بَعْدِ} متعلقان ببعثناكم. {مَوْتِكُمْ} مضاف إليه مجرور. {لَعَلَّكُمْ} لعل واسمها. {تَشْكُرُونَ} الجملة في محل رفع خبر لعل. والجملة الاسمية لعلكم حالية. .[سورة البقرة: الآيات 57- 58]: {ظَلَّلْنا} جعلناه يظل. {الْغَمامَ} السحاب. {الْمَنَّ} نوع من النبات يستعمل طعاما. {السَّلْوى} نوع من الطير. {حِطَّةٌ} لتغفر لنا. {وَظَلَّلْنا} الواو عاطفة، ظللنا فعل ماض ونا فاعل. {عَلَيْكُمُ} جار ومجرور متعلقان بظللنا. {الْغَمامَ} مفعول به والجملة معطوفة. {وَأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى} مثل الجملة السابقة لها وهي معطوفة عليها. {كُلُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والجملة مفعول به لفعل قلنا المحذوف. {مِنْ طَيِّباتِ} متعلقان بالفعل كلوا. {ما} اسم موصول في محل جر بالإضافة. {رَزَقْناكُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به، والجملة لا محل لها صلة الموصول. وجملة: {قلنا} المحذوفة معطوفة. {وَما ظَلَمُونا} ما نافية ظلموا فعل ماض وفاعل ونا مفعول به والجملة معطوفة على المحذوف فظلموا أنفسهم وما ظلمونا. {وَلكِنْ} الواو حالية لكن حرف استدراك. {كانُوا} فعل ماض ناقص والواو اسمها. {أَنْفُسَهُمْ} مفعول به مقدم ليظلمون. {يَظْلِمُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة خبر كانوا. وجملة: {كانوا} حالية. {وَإِذْ} تكرر إعرابها. {قُلْنَا} فعل ماض وفاعل. {ادْخُلُوا} فعل أمر وفاعل والجملة مقول القول. وجملة: {قلنا} مضاف إليه. {هذِهِ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به على السعة. وقيل منصوب على الظرفية المكانية. {الْقَرْيَةَ} بدل منصوب. {فَكُلُوا} الجملة معطوفة على ادخلوا. {مِنْها} الجار والمجرور تعلقان بكلوا. {حَيْثُ} مفعول فيه ظرف مكان مبني على الضم متعلق بالفعل وقيل بمحذوف حال متنقلين حيث شئتم. {شِئْتُمْ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة. {رَغَدًا} حال منصوبة. {وَادْخُلُوا} معطوفة على كلوا. {الْبابَ} مفعول به على السعة. {سُجَّدًا} حال منصوبة. {وَقُولُوا} معطوفة على ادخلوا. {حِطَّةٌ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره شأننا حطة. والجملة مقول القول. {نَغْفِرْ} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، والفاعل نحن. {لَكُمْ} متعلقان بنغفر. {خَطاياكُمْ} مفعول به. {وَسَنَزِيدُ} الواو استئنافية، والسين للاستقبال نزيد فعل مضارع، والفاعل نحن. {الْمُحْسِنِينَ} مفعول به منصوب بالياء. والجملة مستأنفة. .[سورة البقرة: الآيات 59- 60]: {رِجْزًا} عذابا. {اسْتَسْقى} طلب السقيا. {عثا} أفسد. {فَبَدَّلَ} الفاء استئنافية، بدل فعل ماض. {الَّذِينَ} اسم موصول فاعل. {ظَلَمُوا} فعل ماض وفاعل. والجملة صلة الموصول. {قَوْلًا} مفعول به. {غَيْرَ} صفة منصوبة. {الَّذِي} اسم موصول في محل جر بالإضافة. {قِيلَ} فعل ماض مبني للمجهول. {لَهُمْ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل أو بالفعل قبلهما. والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. {فَأَنْزَلْنا} الفاء عاطفة. وجملة: {أنزلنا} معطوفة على ما قبلها. {عَلَى الَّذِينَ} متعلقان بأنزلنا. {ظَلَمُوا} فعل وفاعل والجملة صلة الموصول. {رِجْزًا} مفعول به. {مِنَ السَّماءِ} جار ومجرور متعلقان بالفعل أو بصفة محذوفة لرجز. {بِما كانُوا يَفْسُقُونَ} الباء حرف جر. ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي بسبب فسقهم. {كانُوا} كان واسمها. {يَفْسُقُونَ} مضارع وفاعله، وجملة: {يفسقون} في محل نصب خبرها. {وَإِذِ} الواو استئنافية وإذ ظرف زمان متعلق بفعل اذكر المحذوف. {اسْتَسْقى} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة. {مُوسى} فاعل. {لِقَوْمِهِ} متعلقان باستسقى. والجملة في محل جر بالإضافة. {فَقُلْنَا} الفاء عاطفة، قلنا فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة. {اضْرِبْ} فعل أمر والفاعل أنت والجملة مقول القول. {بِعَصاكَ} الباء حرف جر، عصا اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والكاف في محل جر بالإضافة. {الْحَجَرَ} مفعول به. {فَانْفَجَرَتْ} الفاء عاطفة وجملة: {انفجرت} معطوفة على جملة محذوفة والتقدير فضرب بعصاه الحجر فانفجرت. {مِنْهُ} متعلقان بانفجرت. {اثْنَتا} فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى. {عَشْرَةَ} جزء لا محل له من الإعراب. {عَيْنًا} تمييز منصوب. {قَدْ} حرف تحقيق. {عَلِمَ} فعل ماض. {كُلُّ} فاعل. {أُناسٍ} مضاف إليه. {مَشْرَبَهُمْ} مفعول به والجملة مستأنفة. {كُلُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، ومثلها {وَاشْرَبُوا} والجملتان في محل نصب مقول القول لفعل محذوف. {مِنْ رِزْقِ} متعلقان بالفعل قبلهما. {وَلا تَعْثَوْا} الواو عاطفة، لا ناهية جازمة، تعثوا مجزوم بحذف النون من آخره والجملة معطوفة. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل قبلهما. {مُفْسِدِينَ} حال منصوبة بالياء.
|